نمایش نوار ابزار

الخطبه الاولی: حقوق الوالدین فی صحیفه السجادیه(۷)

اللَّهُمَّ خَفِّضْ لَهُمَا صَوْتِی، وَ أَطِبْ لَهُمَا کَلَامِی، وَ أَلِنْ لَهُمَا عَرِیکَتِی، وَ اعْطِفْ عَلَیْهِمَا قَلْبِی، وَ صَیِّرْنِی بِهِمَا رَفِیقاً، وَ عَلَیْهِمَا شَفِیقاً.

نصل الی هذه الفقره من دعاء الامام زین العابدین و تاج البکایین (علیه السلام) و هی آداب التعامل مع الوالدین

أدب المعامله مع الوالدین

خفض الصوت

التکلّم معهما بصوت منخفض

«اَللَّهُمَّ خَفِّضْ لَهُمَا صَوْتِی »

الهی وفقنی لرعایه الادب معهما حتی اذا خاطبتهما خفضت صوتی لَهُما ، کما هو الداب  عند مخاطبه المهیب المعظم، و حفظا علی مراعاه ابهه الابوه و جلاله مقدارها، فان رفع الصوت و الجهر به عند الخطاب خارج عن قانون الادب، منبیء عن عدم التوقیر و الاجلال ،و لاسیما فی حق الوالدین.

وعن الصادق( علیه السلام) فی قولِهِ تعالى:

 «و اخْفِضْ لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحمَهِ»:

لا تَملَأْ عَینَیکَ من النَّظَرِ إلَیهِما إلاّ بِرَحمَهٍ ورِقَّهٍ،

لانه قَالَ عَلَیْهِ اَلسَّلاَمُ: مَنْ نَظَرَ إِلَى أَبَوَیْهِ نَظَرَ مَاقِتٍ وَ هُمَا لَهُ ظَالِمَانِ لَمْ یَقْبَلِ اَللَّهُ تَعَالَى لَهُ صَلاَهً.

ولا تَرفَعْ صَوتَکَ فَوقَ أصواتِهِما،

و لا یَدَکَ فَوقَ أیدیهِما،

 و لا تَقَدَّمْ قُدّامَهُما.

عَنِ الْکَاظِمِ علیه السلام  قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صلی الله علیه و اله مَا حَقُّ الْوَالِدِ عَلَی الْوَلَدِ قَالَ لَا یُسَمِّیهِ بِاسْمِهِ وَ لَا یَمْشِی بَیْنَ یَدَیْهِ وَ لَا یَجْلِسُ قَبْلَهُ وَ لَا یَسْتَسِبُّ لَهُ

طیب الکلام

«وَ أَطِبْ لَهُمَا کَلَامِی»

الهی وفقنی لَانَ اطیب لَهُمَا کلامی ، وَ فیه اشاره الی قَوْلِهِ تعالی : « وَ قُلْ لَهُما قَوْلًا کَرِیماً »

یعنی حسنا جمیلا، سهلا سلسا، لا شراسه فیه.

الانقیاد

«وَ أَلِنْ لَهُمَا عَرِیکَتِی»

أَلِنْ من اللینه ای ان اکون لینا و العریکه ای: الطبیعه

الهی اجْعَلْ شخصیتی وَ وجودی لینه ، سلسه ، منقاده ، مطاوعه ، اتجاه والدی ، قلیله الْخِلَافِ وَ النَّفُورِ

ولذا قال المولی امیرالمومنین (علیه السلام) فی صفه المومن:سَهْلُ الْخَلِیقَهِ لَیِّنُ الْعَرِیکَهِ

العاطفه

«وَ اعْطِفْ عَلَیْهِمَا قَلْبِی»

ای : اجْعَلْ قلبی عطوفا علی ابوی

الرفق

« وَ صَیِّرْنِی بِهِمَا رَفِیقاً»

الرفق ای المداره وَ الملایمه بِهِمَا – الرِّفْقَ : هُوَ مَا یُحْمَلُ لَنَا مَعَانِی اللِّینُ وَ اللُّطْفِ وَ السُّهُولَهُ والیسر

وقال رَسُولُ اللَّهِ صُلِّیَ اللَّهُ عَلَیْهِ وَ اله : ” مَنْ کَانَ رَفِیقاً فِی أَمْرِهِ نَالَ مَا یُرِیدُهُ مِنَ النَّاسِ ”

عن أمیر المؤمنین علیه السلام: “إِنَّمَا سُمِّیَ الرَّفِیقُ رَفِیقاً لِأَنَّهُ یُرْفِقُکَ عَلَى صَلَاحِ دِینِکَ، فَمَنْ أَعَانَکَ عَلَى صَلَاحِ دِینِکَ فَهُوَ الرَّفِیقُ الشَّفِیقُ”، فَاخْتَرْ لِنَفْسِکَ رَفِیقاً یَرْفُقَ بِکَ عَلَى صَلَاحِ دِینِکَ وَ یُعِینُکَ عَلَى تَکَامُلِ سَبِیلِکَ .

التَّجْرِبَهِ شَاهِدَهً بَانَ إِمْضَاءِ الامور وانجاح الْمَقَاصِدِ مَوْقُوفُ عَلَى الرِّفْقَ وَ اللَّیِّنُ مَعَ الْخَلَائِقِ ، فَکُلْ مَلَکٍ کَانَ رَفِیقاً بِجُنْدِهِ وَ رَعِیَّتِهِ انْتَظَمَ أَمْرِهِ وَ دَامَ مِلْکِهِ ، وَانٍ کَانَ فَظّاً غَلِیظاً اخْتَلَّ أَمْرِهِ وَ انْفَضَّ النَّاسُ مِنْ حَوْله ، وَ زَالَ مُلْکِهِ وَ سُلْطَانِهِ فِی أَسْرَعَ زَمَانُ . فلابد للانسان ان یرفق بوالدیه بحنان و ملایمه وَ لایکون علیهم فَظّاً غلیظ الْقَلْبِ.

الشفقه

«وَ عَلَیْهِمَا شَفِیقاً»

الْوَلَدُ یبدی شَفَقَتِهِ وَ رَحْمَتُهُ وحنانه علی والدیه حتی لایقعا فی مکروه مثلًا : أَبَتَاهْ هَذَا الطَّعَامَ مُضَر بک أُمَّاهْ هَذِهِ الاکلات تَضُرُّ بک وَ لَا تَصْلُحُ لک .

اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى أَنْ نرفق بِأَنْفُسِنَا وَ بِمَنْ حَوْلِنَا ، وَ لَا تَحْرِمْنَا رِفْقُکَ وَ لُطْفِکَ یَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِینَ‏ .

مطالب مشابه
دیدگاه ها