بسم الله الرحمن الرحیم
یبدأ الإمام علی بن الحسین (علیهما السلام )الدعاء بالصلاه على محمد وأهل بیته الطاهرین ویعلمنا اذا اردنا ان ندعو الی الله لابد و ان نصلی علی محمد و آل محمد و ما الفایده المترتبه علی الصلاه علی اهل البیت علیهم السلام
نری الجواب فی زیاره الجامعه الکبیره للامام الهادی علیه السلام کما ان زیاره الجامعه مقبوله لدی علماء الشیعه الکبار فقد أیّد سندها؛ مثل الشیخ الصدوق و الشیخ الطوسی
وَ جَعَلَ صَلَوَاتِنَا عَلَیْکُمْ وَ مَا خَصَّنَا بِهِ مِنْ وِلاَیَتِکُمْ طیِباً لِخَلْقِنَا وَ طَهَارَه لِأَنْفُسِنَاوَ تَزْکِیَه لَنَا وَ کَفَّارَه لِذُنُوبِنَا؛
یتحدّث هذا المقطع من الزیاره حول بیان آثار صلواتنا علی الائمه المعصومین(علیهم السلام) و من جمله هذه الآثار بحسب الترتیب الوارد فی هذا المقطع کما یلی
إن قبول ولایه الأئمه المعصومین(علیهم السلام) و الصلاه علیهم تؤدی الی تحسین أخلاقنا فنصیر متخلّقین بأخلاق إلهیّه و ذلک لأنهم جاءوا لیتمّموا مکارم الأخلاق.
و من آثار ولایه الأئمه طهاره نفوسنا و أرواحنا، فکما أن ظاهر البدن یتّسخ و یتنجّس فی بعض الموارد فکذلک نفوسنا أیضاً تتلوّث علی أثر الذنوب و المعاصی، و صلواتنا علی الأئمه تؤدی الی إزاله هذا التلوّث و تنوّر القلوب و تزیل الظلمه.
إن الصلوات علیهم تؤدی الی رشد و نمو و تزکیه النفوس، و توجب تطهیر قلوبنا و حقیقتنا من الخبائث.
الصلوات توجب غفران الذنوب، فإنه طبقاً لما ورد فی الروایات فإن موده الائمه توجب غفران الذنوب و الصلوات علیهم هی من ابرز تجلیات تلک الموده.
عن الامام الرضا علیه السلام:«مَنْ لَمْ یقْدِرْ عَلَی مَا یکَفِّرُ بِهِ ذُنُوبَهُ فَلْیکْثِرْ مِنَ الصَّلاهِ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ فَاِنَّهَا تَهْدِمُ الذُّنُوبَ هَدْماً»
و السرّ فی تأثیر هذه الصلوات و الولایه لمثل هذه الآثار هو أن الحقیقه المحمّدیه و خلفاء النبی(صلی الله علیه و اله) هم مظاهر تامه للشؤون و الکمالات الإلهیه، و حبّهم و الصلوات علیهم استعانه بهم.
لذا الامام یطلب من الجلیل جل جلاله أن یخصهم بأفضل الصلوات والرحمه والبرکه والسلام،
و نتکلم حول فضیله الصلوات فی الاسابیع الاتیه
ثم یبدأ بالدعاء لوالدیه ثم یطلب من الله سبحانه وتعالى أن یخصهم بالکرامه والصلاه منه علیهما و جدیر بالذکر ان صلاه الله تختلف عن صلاه الملائکه و المومنین لان صلاه الله هی الرحمه کما عن الامام الکاظم علیه السلام: صَلاهُ اللّهِ رَحْمَهٌ مِنَ اللّهِ وَ صَلَاهُ مَلَائِکَتِهِ تَزْکِیَهٌ مِنهُم لَه وَ صَلَاهُ المُؤمِنِینَ دُعاءٌ مِنْهُم لَه .
وَاخْصُصِ اللَّهُمَّ وَالِدَیَّ بِالْکَرَامَهِ لَدَیْکَ، وَالصَّلاَهِ مِنْکَ یَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِینَ
فاول الحقوق ه الدعاء لهما لذا من الواجب علینا دایما ان ندعوا لوالدینا احیاء کانا ام امواتا
اللهم اغفر لنا و لوالدینا، اللهم اغفر لنا و لوالدی والدینا، و لمن وجب حقه علینا، و اجعل عواقب امورنا خیرا.